أسباب مرض التصلب العصبي المتعدد

لم يعرف بعد سبب حدوث مرض التصلب المتعدد ولكن تجري آلاف الأبحاث العلمية حول العالم من أجل تجميع أجزاء الصورة بدقة لحلّ هذة المعضلة.

فحدوث التلف بطبقة المايلين فى مرض التصلب المتعدد قد يكون نتيجة استجابة غير طبيعية للجهاز المناعي بالجسم وهو المسئول بشكل طبيعي عن الدفاع عن الجسم من أي غزو جرثومي سواء بكتيري أو فيروسي. و الكثير من خصائص مرض التصلب المتعدد تحمل صبغة المرض ذاتي المناعة والذى يعني أن يهاجم الجسم خلاياه وأنسجته وهي المايلين في مرض التصلب العصبي المتعدد. ولم يتوصل الباحثون بعد إلى المحرك أو الزناد الذي يحث الجهاز المناعي على مهاجمة المايلين. ويقترح الباحثون أن يكون خليطاً من عوامل كثيرة.

وإحدى هذة النظريات تتبنى الفيروس الذي من المحتمل أن يكون خاملاً في الجسم والذي قد يلعب دوراً فى حدوث المرض و إعاقة الجهاز المناعي أو يبدأ بشكل غير مباشر عملية ذاتية المناعة. وقد اهتمّ البحث العلمي بمحاولات تعريف الفيروس المسبب لمرض التصلب العصبي المتعدد. ومن المحتمل أنه لا يوجد فيروس واحد يسبّب المرض ولكنه قد يكون بسبب أحد الفيروسات الشائعة مثل الحصبة أو الهيربس قد يعمل كمحرك أو زناد لحدوث مرض التصلب العصبي المتعدد. وهذا الفيروس المحرك للمرض ينشط خلايا الدم البيضاء (الليمفاوية) فى مجرى الدم والذى يدخل المخّ عن طريق الحاجز بين المخّ والدم والذي يعمل عادة كأحد الأجهزة الدفاعية فى المخّ والذي يصبح بعد الإصابة بالفيروس عرضة للمرض. وعندما تصل خلايا الدم البيضاء الليمفاوية إلى المخ تبدأ في تنشيط عناصر أخرى فى جهاز المناعة بالطريقة التي تسمح لها بمهاجمة وإتلاف المايلين.